السبت، 9 مايو 2015

العنب الأسود وفوائده الصحيه

فوائد العنب الأسود

ارتبط العنب الاسود منذ قديم الزمن بالصحه والتغذيه,ويظهر ذلك جليا في الأدب والتراث الحضاري القديم واللوحات الفنيه والرسومات على مدى التاريخ, لذلك وجب علينا مع تطور العلم والإكتشافات الطبيه بذكر مجموعه من فوائد العنب الأسود على صحة الإنسان وبعض المواد الكيميائيه النباتيه الطبيعه الموجوده في العنب.
  • سكر الدم Blood Sugar: يمتلك العنب الأسود قيم للمؤشر الجلايسيمي GI تتراوح بين 43 و53 ,فهو من الأطعمه منخفضة المؤشر الجلايسيمي فلذلك ان تناول العنب الأسود او عصير العنب الأسود يساعد على توازن معدل السكر في الدم ومن ثم تنظيم الأنسولين وزيادة الحساسيه له.
  • صحة القلب: تعتبر فوائد العنب الأسود على صحة القلب من اكثر مميزات العنب الصحيه وفوائده الطبيه, بحيث تشير الدراسات الى ان تناول العنب الأسود يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابه بأمراض القلب, كما ان هنالك دراسه صادره من مركز القلب والأوعيه الدمويه في جامعة متشيغان تشير الى ان العنب بحد ذاته يعتبر دواء فعال لعلاج امراض القلب ويمنع حدوثها, فالمواد الكيميائيه التي يحتويها العنب الأسود تعمل على تحفيز عمل بعض الجينات المسؤوله عن عضلة القلب, وهذا ما يميز العنب عن باقي الفواكه والخضروات بدورها في تقليل ضغط الدم وذلك بدوره الفعال بخفض مستويات الكوليسترول وتنظيمها في الدم.
  • وظائف الدماغ: ان تناول العنب الأسود بشكل منتظم يعمل على تحسين وظائف الدماغ ويوقي الذاكره والتركيز, ومن يتناولون العنب او عصير العنب الطبيعي بشكل يومي سيكونون اقل عرضه للإصابه بأمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر.
  • المستويات العاليه من الفلافونويد: ان مركبات الفلافونويد والتي تعطي العنب طعمه المميز لها فوائد صحيه هائله وهي مركبات كيميائيه نباتيه طبيعيه تعطي اللون الأسود للعنب ايضا فلذلك تركيزها في العنب الأسود اعلى من غيره من باقي الأنواع.
  • الريسفيراترول : وهو ماده كيميائيه لها تأثير فعال على بقاء الصحه جيده بحيث تعمل على تقليل وابطاء عملية اكسدة الخلايا والجزيئات في جسم الإنسان, وتقلل الإصابه بالسرطان, وتوجد في العنب الأسود بتراكيز عاليه.
  • مادة الكيرسيتين (Quercetin): وهي ماده سبغيه نباتيه من مجموعة البولي فينول, وهذا المركب له خصائص مضاده للإلتهابات ومضاد للأكسده ايضا, وتشير بحوث حديثه الى ان الكيرسيتين يعمل على تقليل مخاطر الإصابه بجلطة الدم.
  • تخفيف الوزن : يساعد تناول العنب الأسود على فقدان الوزن للناس الذين يتبعون نظام حميه غذائيه او رجيم, فالمحتوى الغذائي في العنب الأسود يعمل على تخسيس الوزن وفقدان الشهيه للطعام في حال تم تناوله قبل وجبة الطعام مباشره.
  •  
  • المعلومات الغذائيه والقيمه الصحيه للعنب, تحتوي حصه واحده من حوالي 80غرام من العنب على:
    • السعرات الحراريه: 60 سعره حراريه
    • الكربوهيدرات: 14غرام
    • فيتامينات: 15% من المتوسط العام
    • بروتين: 1غرام
    • الألياف الغذائيه: 1غرام
    لا بد من الإشاره ايضا الى الآثار الجانبيه لتناول العنب الأسود, بحيث ان تناول العنب الأسود بمعدلات عاديه وطبيعيه ليس له اي تأثير صحي, لكن في حالة الأشخاص الذين لديهم حساسيه من تناول العنب فلذلك ان كنت تشك بوجود حساسيه ما من تناول العنب عليك مراجعة الطبيب.

    ان تناول عصير العنب الأسود شيء صحي لكن الأخصائيين ينصحون دائما من تناول الفاكهه مباشره وذلك لوصول كامل المواد الغذائيه للجسم, بالرغم من ان عصير العنب يمتاز بحفاظه على القيمه الغذائيه الموجوده في حبات الفاكهه نفسها, كما ان تناول زبيب العنب الأسود والذي يحتوي البورون يحمي من فقدان البصر وهشاشة العظام.
    تشير مجلة علم الأمراض البيئيه وعلم السموم والأورام الصادره عام 2008 الى ان انواع العنب الأسود الخاليه من البذور لها مقدره اعلى على خفض مخاطر الإصابه بالسرطان, تجدر الإشاره هنا الى ان الإختلاف في الوان العنب بشكل عام يشبه الإختلاف في الوان البشره لدى الناس, فجميع انواع العنب مفيده ولها خصائص طبيه كبيره, الا ان العنب الأسود يمتاز بتركيز المواد مضادة الأكسده وله قيمه غذائيه اعلى من الأصناف الأخرى.
     


0 التعليقات:

إرسال تعليق