الجمعة، 8 مايو 2015

اضرار المشروبات الغازيه على الجسم

اضرار البيبسي و الكولا

اضرار المشروبات الغازيه وخطورتها على جسم الإنسان

ان المشروبات الغازيه واحده من اكثر المشروبات تناولا في العالم خصوصا في الأيام الحاره وذلك لظنهم ان هذا النوع من المشروبات يزيد الشعور بالإنعاش ويقلل من العطش, ولكن هذا الإعتقاد خاطئ جدا وغير علمي بسبب ان المشروبات الغازيه (الكولا او البيبسي او غيرها) تجعل جسمك يحتاج لكميه كبيره من الماء ليعيد توازن السوائل الطبيعي, فبإستعراض مكونات المشروبات الغازيه التي تتكون بشكل رئيسي من الماء والذي يشكل النسبه الأكبر من حجم المشروبات الغازيه وهذا الماء المستخدم هنا غير صحي وذلك لعدم احتوائه على ايونات العناصر الغنيه والمفيده كالتي في ماء الشرب, اما المكون الرئيس الثاني فهو السكر الذي يجعل طعم المشروب حلو ولذيذ والمكون الرئيسي الثالث هو الأحماض مثل حمض الستريك وحمض الترتريك وحمض الفسفوريك وجميعها ضاره لجسم الإنسان وهي التي تعطي الطعم الاذع للمشروبات الغازيه اما المكون الرئيسي الأخير وهو الغازات الذائبه مثل غاز ثاني اكسيد الكربون السام.

والآن بعد معرفتنا بمكونات المشروبات الغازيه نسنتنتج ان جميع هذه المكونات بالإضافه الى المواد الحافظه والسبغات والمنكهات, جميعها غير صحيه وغير مفيده للجسم وقد تكون سببا بحدوث امراض مزمنه للإنسان كالسمنه وبالذات للناس المدمنين على تناول المشروبات الغازيه وذلك لإحتوائها على مواد منشطه ومنبهات كالكافيين مثلااما بالنسبه للأضرار الصحيه والمرضيه التي يسببها المشروب الغازي فهي كثيره جدا تعتمد على نوع المشروب وكمية تناوله ولكننا سنستعرض معكم مجموعه من اخطر الأضرار والأمراض التي يسببها تناول هذه المشروبات على صحة جسم الإنسان:
  1. السمنه وزيادة الوزن بالذات في منطقة الكرش والخصر والأرداف وذلك لإحتواء المشروبات الغازيه على كميه كبيره من المواد السكريه.
  2. تليف الكبد او تشمع الكبد نتيجة تعامل الكبد مع مواد ضاره غريبه على الجسم وتشير الدراسات ان بعض الناس المدمنين على المشروبات الغازيه يتعرضون للإصابه بهذا المرض اكثر من غيرهم.
  3. السرطان بأنواعه وذلك بسبب المواد الحافظه والنكهات الإصطناعيه مثل نكهات الكرميل والليمون والبرتقال والكرز والنعنع وغيرها.
  4. ظهور علامات الشيخوخه وحدوث الترهلات في البشره وانتشار التجاعيد بسبب مادة حمض الفسفوريك.
  5. تسوس الأسنان بسبب التركيز الكبير للسكر مع الأحماض التي لها قدره عاليه بتسريع عملية تسوس الأسنان بنسبه اكثر من الوضع الطبيعي بأضعاف.
  6. السكري وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب بسبب كميات السكر الكبيره والتي تسبب السمنه.
  7. هشاشة العظام او ترقق العظام بسبب ان المشروبات الغازيه تقوم بإمتصاص الكالسيوم من الجسم بنسب كبيره ضاره.
  8. تشكل حصى الكلى وذلك يعود لوجود نسبة حمض الفسفور العاليه التي تغير من خصائص البول.
  9. الإلتهابات والإضطرابات المعويه و زيادة حموضة المعده والإرتجاع المريئي بسبب نسبة الحموض العاليه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق